نظمت الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، بشراكة مع منظمة اليونيسف، يومي الثلاثاء 23 والأربعاء 24 نونبر 2021، ندوة دولية، عبر تقنية التناظر المرئي، حول: “حكامة المؤسسات التعليمية: المحددات والتقييم”.
يشارك في الندوة، ثلّة من الخُبراء والمختصّين في التربية، مغاربة وأجانب، وممثلين عن منظمات دولية، ويتبادلون الرؤى، على مدى يومين، حول الحكامة المدرسية، ورهانات تطويرها، من خلال ثلاثة محاور أساسية: مساهمة البحث الدولي والمقارنة بين مختلف التجارب بخصوص دور المؤسسات التعليمية داخل المنظومة التربوية؛ ودور الفاعلين والأطراف المعنية في سير وأداء المؤسسة التعليمية؛ وكذا أدوات تقييم المؤسسات التعليمية.
تهدف هذه الندوة إلى تقديم ودراسة مختلف أنماط حكامة المؤسسات التعليمية وتحديد كيفية استجابتها لمطلب تحسين مردودية النظام التربوي ببلادنا، حيث يعرف النموذج التقليدي الحالي لتنظيم المؤسسات التعليمية وتسييرها، انتقادا واسعا بالنظر لهيكلته التراتبية والجامدة مما يحد من هامش استقلالية المؤسسات وأدائها على إثر تعميم التعليم وتطور السياسات والمحيط المدرسي، في الوقت الذي اتجهت العديد من الدول إلى طرق أخرى من الحكامة من خلال إعطاء استقلالية أكبر للمؤسسات التعليمية، ومنحها صلاحيات أكبر في التدبير.
وستعرف أشغال الندوة، تقديم الوضع الراهن والتوجهات الدولية فيما يخص حكامة المؤسسات التعليمية من خلال عروض تقدم أحدث نتائج الأبحاث الأكاديمية والتجارب الخاصة بالممارسات الأكثر تطورا؛ وكذا التفكير الجماعي مع أصحاب القرار، والفاعلين المغاربة في المنظومة التربوية المغربية، وكذلك الأجانب والخبراء، في العوامل المرتبطة بالمؤسسة التعليمية والتي تعوق أو تدعم استقلالية المؤسسة التعليمية، وبالتالي جودة التربية؛ وأخيراً مناقشة طرق تقييم الحكامة المدرسية ومكانة الفاعلين في العملية التقييمية.
زيارة موقع الندوة