يعــد تقييــم مســتوى التلامــذة المغاربــة في القــراءة أساســيا لتوفــر المعلومــات حــول مســتوى التمكــن مــن التعلــمات، وحــول الإنصــاف والجــودة، وهــما الركيزتــان الأساســيتان اللتــان تقــوم عليهــما الرؤيــة الاســتراتيجية. ويطمــح التقريــر” نتائج التلامذة المغاربة في الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءاتية PIRLS 2016” ، لأن يكــون مرجعــا لتقييــم منتظــم، كل خمــس ســنوات، للتقــدم الــذي أحــرزه التلامــذة في القــراءة، وبالتــالي، لمردوديــة المدرســة وللسياســة العموميــة التــي تقــود الإصــلاح .
ويصــف هذا التقريــر أداء التلامــذة في إطــار مقــارن؛ كما يشمل تحليــل ثنــائي المتغــرات لنتائــج التلامــذة في علاقــة مــع المتغــرات الســياقية. ويتطــرق أيضا لتحليــل متعــدد المســتويات يمكن مــن التعــرف عــلى العوامــل الأساســية التــي تتدخــل بشــكل دال في تعلــم القــراءة.