التنظيم الداخلي

يعكس تنظيم الهيئة الاختصاصات المحددة لها من طرف القانون والنظام الداخلي وقرارات الرئيس.

للهيئة الوطنية للتقييم مدير(ة) يسيرها، وتتوفر على الأقسام والوحدات الدائمة التالية :

  • شعبة النمذجة والأبحاث والتحليل الإحصائي ؛
  • شعبة تقييم البرامج ومكتسبات التلاميذ ؛
  • شعبة تقييم الخدمات المقدمة للمتعلمين ومحيط منظومة التربية والتكوين ؛
  • شعبة تقييم السياسات العمومية ومؤسسات التربية والتكوين ؛
  • شعبة تقييم البحث العلمي.

ولضمان سير مهامها، تعتمد الهيئة على خبراء ومقيمين، وفي بعض الحالات على مكلفين بالدراسات.

تنتظم كل شعبة من شعب الهيئة على شكل وحدات ومشاريع.

مهام الشعبة

  • إرساء وإدارة نظام المعلومات التقريري للهيئة الوطنية للتقييم ؛
  • حساب مؤشرات التقييم والتتبع لمنظومة التربية والتكوين طبقا للمعايير الوطنية والدولية ؛
  • نشر الأطلس الوطني والجهوي لمؤشرات منظومة التربية والتكوين ؛
  • تنظيم وتحيين معطيات البوابة الإحصائية للتربية ؛
  • إرساء آليات ومرجعيات تقييم منظومة التربية والتكوين ؛
  • إنجاز الاستطلاعات إحصائية وإعداد أرضيات مسك المعطيات ؛
  • إنجاز دراسات تقييم المردودية الخارجية للتعليم العالي والتكوين المهني ؛
  • مصاحبة ومساعدة شعب وأجهزة المجلس.

 

وحدة نظام المعلومات التقريري

  • صياغة هيكل مستودع المعطيات ؛
  • العمل على صياغة تطبيق معلوماتي للمساعدة على اتخاذ القرار ؛
  • وضع أدوات استخراج المعطيات ؛
  • تشكيل أدوات التحليل والنشر ؛
  • صياغة وحساب المؤشرات ؛
  • ضمان تقديم المعطيات حسب احتياجات المستخدمين ؛
  • ضمان تكوين المستخدمين لكيفية استعمال أدوات اتخاذ القرار ؛
  • إعداد أرضيات مسك المعطيات ؛
  • استخراج المعطيات وحفظها في جهاز السيرفر.

 

وحدة النمذجة والتحليل الإحصائي

  • حساب مؤشرات التقييم والتتبع لمنظومة التربية والتكوين طبقا للمعايير الوطنية والدولية ؛
  • ضمان تطوير وضبط المؤشرات ؛
  • إنجاز الاستطلاعات الإحصائية ؛
  • إجراء تحاليل بسيكومترية لنتائج دراسة البرنامج الوطني لتقييم مكتسبات التلامذة ؛
  • القيام بتحاليل إحصائية في إطار دراسات ومشاريع الهيئة الوطنية للتقييم ؛
  • تطبيق التقنيات المتقدمة للنمذجة الإحصائية على معطيات المنظومة ؛
  • مصاحبة ومساعدة شعب وأجهزة المجلس في تحليل المعطيات.

 

مشروع الأطلس ونظام المعلومات الجغرافي

  • وضع مؤشرات مجالية زمانية للمنظومة التربوية ؛
  • نشر الأطلس الوطني والجهوي لمؤشرات منظومة التربية والتكوين ؛
  • نشر أطلس موضوعاتي حسب الطلب (إقليمي، جماعاتي) ؛
  • إعداد تحاليل مجالية استكشافية ؛
  • تطوير نماذج إيكونومترية مجالية ؛
  • إجراء تحاليل إحصائية للربط بين مؤشرات التربية ومؤشرات التنمية البشرية والاقتصادية ؛
  • تنظيم وتحديث معطيات البوابة الإحصائية للتربية.

مهام الشعبة

تقييم :

  • السياسات العمومية الخاصة بالتربية والتكوين والسياسات التربوية القطاعية ؛
  • النصوص القانونية؛
  • فعالية المنظومة بالمقارنة مع التمويل المرصود؛
  • حكامة منظومة التربية والتكوين؛
  • تدبير المؤسسات التربوية والجامعات؛
  • منظومة التعليم الخاص؛
  • مونوغرافيا المدارس والمؤسسات؛
  • المردودية الداخلية للجامعات؛
  • المردودية الخارجية : الادماج؛
  • المدرسين والاساتذة.

 

وحدة اقتصاد التربية والتمويل

  • تقييم سياسات التمويل ؛
  • تحليل تمويل المنظومة: بكل مكوناتها (التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والتكوين المهني ؛
  • تقييم التعليم الخاص ؛
  • تقييم تمويل البحث.

 

وحدة حكامة المنظومة

  • تقييم السياسات العمومية ؛
  • تقييم حكامة المنظومة ؛
  • التقييم القانوني.

مهام الشعبة

  • تقييم مكتسبات التلاميذ؛
  • تقييم برامج أسلاك التكوين المختلفة؛
  • تطوير أدوات ووسائل تقييم البرامج والمكتسبات؛
  • تتبع التقييمات الدولية لمكتسبات التلاميذ التي يشارك فيها المغرب؛
  • مراقبة الروائز الخاصة بالبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات؛
  • انتاج تقارير تقييمية حول البرامج ومكتسبات المتعلمين؛
  • تقييم طرق التأطير في مهن التربية.

 

وحدة تقييم مكتسبات التلاميذ

  • إنجاز المذكرات المنهجية للدراسات التقييمية الخاصة بالبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات ؛
  • تطوير وسائل قياس الدراسات التقييمية الخاصة بالبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات ؛
  • التحليل البسيكومتري ؛
  • إنجاز تصاميم العينات الخاصة بالبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات ؛
  • الإشراف على تمرير الروائز الخاصة بالبرنامج الوطني لتقييم المكتسبات ؛
  • إنجاز التقارير حول البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات ؛
  • تحليل نتائج الدراسات الدولية ؛
  • تقييم الامتحانات.

 

وحدة تقييم البرامج

  • تقييم البرامج المدرسية ؛
  • تقييم برامج تكوين الأطر البيداغوجية والادراية ؛
  • تقييم أساليب التدريس.

 

وحدة تقييم أساليب التأطير

  • تقييم السياسات العمومية الخاصة بتوظيف الأطر البيداغوجية والإدارية ؛
  • تقييم التكوينات الأساسية والمستمرة للأطر البيداغوجية والإدارية ؛
  • تقييم القيمة المضافة للمدرسين ؛
  • تقييم التأطير البيداغوجي ؛
  • تقييم منظومة التوجيه المدرسي والمهني.

مهام الشعبة

  • تقييم سياسات وأجهزة البحث داخل الجامعة، وكذا حكامتها وإنتاجها العلمي؛
  • التقييم المؤسساتي للجامعات ومؤسسات تكوين الأطر (الحكامة، التكوين، البحث، التفتح على العالم، ألخ..)؛
  • تقييم مردودية التعليم العالي (بما في ذلك فعالية التعلمات والتكوينات) والبحث العلمي.

 

وحدة تقييم الإنتاج العلمي

  • جرد قواعد البيانات الخاصة بالانتاج العلمي ؛
  • مؤشرات العلوم والتكنولوجيا ؛
  • تطوير المرجعيات البيبليومترية للانتاج العلمي ؛
  • تقييم الانتاج العلمي للبلاد والمقارنات الدولية ؛
  • تحليل برامج البحث.

 

وحدة تقييم الهياكل العلمية

  • تقييم مراكز الدكتوراه ؛
  • تقييم مختبرات البحث بالجامعات ؛
  • تقييم مراكز البحث خارج الجامعات ؛
  • تقييم مراكز البحث والتطوير الخاصة ؛
  • قطب الكفاءات.

مهام الشعبة

تقييم :

  • المحيط والخدمات المقدمة للمتعلمين : تلاميذ وطلبة؛
  • سياسات الدعم الاجتماعي فيما يخص التربية والتكوين؛
  • الشراكات في مجال التربية.

 

وحدة تقييم المحيط الخارجي

  • تقييم إسهام الجمعيات (جمعيات الآباء وغيرها…) ؛
  • إسهام الجماعات المحلية ؛
  • محيط المدارس القروية والبنيات التحتية ؛
  • المدارس الجماعاتية ؛
  • الدعم الاجتماعي.

 

وحدة تقييم الخدمات

  • تطوير مرجعيات التقييم وتقديم الخدمات ؛
  • تقييم جودة الخدمات المقدمة للتلاميذ ؛
  • تقييم جودة الخدمات المقدمة للطلبة ؛
  • تقييم مناخ المدرسة ؛
  • تقييم الأحياء الجامعية ؛
  • الدعم الاجتماعي.

 

وحدة تقييم ضمان جودة المؤسسات

  • تطوير المؤشرات ومرجعيات التقييم ؛
  • تقييم المدارس والإعداديات والثانويات العمومية ؛
  • تقييم مؤسسات التكوين المهني ؛
  • إثنوغرافية المدارس.
  • المساعدة التقنية لإدارة الهيئة ؛
  • المساعدة الدائمة والتفاعلية للإدارة (فيما يخص التنسيق، التوقع، التنظيم، وتدبير الأولويات، …) ؛
  • تنظيم الهيئة ؛
  • التواصل بين الكتابة العامة والهيئة، وبين الشعب والمديريات والوحدات ؛
  • تدبير الموارد البشرية الخاصة بالهيئة ؛
  • تنظيم التظاهرات العلمية والورشات ؛
  • تتبع عقود الخبرة ؛
  • تتبع ملفات ومشاريع الشراكة والتعاون ؛
  • ترجمة الوثائق والتقارير ؛
  • تتبع إصدارات ومنشورات الهيئة ؛
  • أرشفة ملفات الهيئة.

مكتب المجلس والهيئة

الخبراء والمقيمون

لتعزيز مستوى خبرة عمل الهيئة، ولضمان الجودة العلمية لآلياتها التقييمية ولمنشوراتها، تعتمد الهيئة على الأجهزة التالية:

 

لجنة التقييمات

تحدث هذه اللجنة من طرف الرئيس تحت طلب مكتب المجلس، للفحص والمصادقة على التقييمات المنجزة (المادة 28 من النظام الداخلي).

 

الخبراء المشاركون

تلجأ الهيئة الوطنية للتقييم لخبراء مشاركين قصد إنجاز أعمالها.

 

المقيمون
  • تتوفر الهيئة الوطنية للتقييم على لائحة مقيمين خارجيين في مختلف مجالات التربية والتكوين والبحث ومختلف التخصصات العلمية. ويساهم هؤلاء في مشاريع التقييم التي تضعها الهيئة؛
  • تنظم الهيئة الوطنية للتقييم ورشات التكوين لفائدة المقيمين الخارجيين؛

كل الخبراء المشاركون والمقيمون ملزمون باحترام المرجعيات المعمول بها وميثاق التقييم الخاص بالهيئة.

 

شبكات الخبرة

في إطار شبكات الخبرة مع الجامعات والمؤسسات التربوية، تؤسس الهيئة مجموعة من الشراكات في مجال الدراسات والأبحاث التقييمية والنشر في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي.