إن إطار الأداء الذي نقدمه في هذا التقرير، أداة طورتها الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من أجل تتبع تطبيق الرؤية الاستراتيجية، مع إدماج أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالتربية (ODD4)، والتي يتطابق أفقها (2030) مع أفق الرؤية الاستراتيجية.
من خلال اعتماده على مجموعة من المؤشرات المجمعة من قواعد البيانات الإدارية، والأبحاث لدى الأسر، والتقييمات الدولية بشأن التعلم المدرسي، يقدم إطار الأداء الحالي “المؤشر لتنمية التربية”، وهو المؤشر الجديد المقترح لقياس مستوى تنمية التربية في المغرب والذي يضم 157 مؤشرا مختارا وفق تشعب موضوعاتي محدد. وهو مؤشر مركب يتكون من ثلاثة أبعاد رئيسية، و27 بعدا فرعيا. وتأخذ تلك الأبعاد بعين الاعتبار في نفس الآن، دعامات الرؤية الاستراتيجية الثلاث، والهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة. ويمكن المؤشر الوطني لتنمية التربية من تقييم ما آلت إليه حالة التربية وتطورها وكذا من التعرف على مصادر قوة التربية في المغرب، وعلى مصادر ضعفها.