يندرج هذا الرأي في إطار مقاربة المجلس لمهن التربية والتكوين والبحث، التي أرسى المبادئَ والاختيارات الناظمة لها في الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015 – 2030. ويعالج على نحو موضوعاتي مهن التدريس والتكوين والبحث، من زاوية الفاعلية في سياق المهننة، أي الممارسات والمواصفات والأدوار، بالتركيز، على فئة المدرسين(ات) والأساتذة الباحثين(ات) والمكونين(ات) بالتكوين المهني.
للإشارة، يشكل هذا الرأي استمراراً وتعميقاً لمقترحات وتوصيات المجلس في الموضوع، التي قدمها في تقريره العرضاني الصارد بتاريخ فبراير 2018 (رقم 3/2018)، حول ” الارتقاء بمهن التربية والتكوين والبحث والتدبير”، والتي قاربت هذه المهن وفق منظور مؤسساتي عرضاني عام.