مجلة تحولات تربوية، مجلة علمية وفكرية مُحكمة، تشكل ترجمة للتفاعل الفكري مع متطلبات السياق المجتمعي والعالمي الجديد المتسم بتحولاته الكبيرة الاقتصادية والثقافية، والإيكولوجية، والتقنية والعلمية؛ إذ تطمح المجلة إلى أن تواكب مفعول هذه التحولات وتأثيراتها العميقة في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.
وخصص العدد الأول من هذه المجلة لموضوع التربية والتكوين بالمغرب في سياق التحولات الرقمية، حيث يستعرض مساهمات متنوعة تناقش مظاهر هذا التحول الكبير على أداء المنظومة التربوية ومن بينها : مدى قابلية المنظومة للاستجابة الفعالة والناجعة والملائمة لمتطلبات التحول الرقمي، ومدى إسهام هذا الأخير في معالجة إشكالية اللامساواة المجالية، وفي تحقيق المساواة في فرص التعلم بين المتعلمين؛ وأدوار الذكاء الاصطناعي؛ وحظوظ وحدود اعتماده في التخطيط التربوي؛ وإلى أي حد يمكن للتكنولوجيا الرقمية أن تساعد على قيادة التغيير وتسريع وتيرته؟ …إلخ.
واستضاف العدد الأول فيلسوفا مغربيا، الأستاذ عبد السلام بنعبد العالي، لمحاورته حول الرهانات التي يفرضها التحول الرقمي من خلال استرجاع تأملي وتحليلي لمسار فردي بدلالة تحول مجمعي.
تجدر الإشارة أخيرا إلى أن المجلة تضم أبوابا قارة هي: ذاكرة المدرسة المغربية، حيث توقف العدد عند أحد المحطات الهامة في تاريخ الإصلاح، وهي محطة إحداث اللجنة الدائمة لتجديد وملاءمة البرامج والمناهج، وقراءات في وثائق، وترجمات، وبيبليوغرافيا مختارة.